تدني مدى الرؤية الافقية في ساعات الصباح الباكر وساعات ما بعد منتصف الليل بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية واجزاء من البادية الشرقية في ساعات ما بعد منتصف الليل.   
خارطة التحذيرات
انتهاء مربعانية الشتاء وبداية الخمسينية

• انتهت يوم السبت 30/01/2016 مربعانية الشتاء للموسم المطري 2015/2016 بمجاميع مطرية فاقت المفترض تحقيقها في هذه الفترة باستثناء المناطق الجنوبية والاغوار الجنوبية وتراوحت مجاميع الامطار التي تحققت في المربعانية لهذا الموسم ما بين (30-206ملم) وبنسبة مساهمة في المعدل المطري الموسمي العام ما بين (7%-48%) حيث تشكل تشكل أمطار المربعانية ما نسبته 30% من الموسم المطري العام فيما يشكل المجموع المطري ما بعد المربعانية ما نسبته 46% ، أي أن الـتأثير الاكبر في أداء الموسم المطري مرتبط ارتباطاً كبيرا بالمجموع المطري ما بعد المربعانية. وقد كان ما ساهمت امطار المربعانية بالمعدل المطري الموسمي العام بالكميات والنسب التالية :

 • المناطق الشمالية 206 ملم بنسبة 43% .

 • المناطق الوسطى الغربية 201 ملم بنسبة 48%. • المناطق الوسطى الشرقية 57 ملم بنسبة 44%. • المناطق الشرقية 30 ملم بنسبة 33%.

 • الاغوار الشمالية 156 ملم بنسبة31%. • الاغوار الوسطى 104 ملم بنسبة 36%. • الاغوار الجنوبية 5 ملم بنسبة 7%. • المناطق الجنوبية الغربية 63 ملم بنسبة 25%.

 • المناطق الجنوبية 8 ملم بنسبة 15%. هذا وقد بلغت نسبة ما حققته الامطار التي هطلت على المملكة منذ بداية تساقط الأمطار وحتى نهاية مربعانية هذا الشتاء من المعدل الموسمي العام كما يلي:-

 1. المناطق الشمالية 56%

 2. المناطق الشرقية 85%

 3. المناطق الوسطى الغربية 69%.

 4. المناطق الوسطى الشرقية 65%

 5. المناطق الغورية الشمالية 47%

 6. المناطق الغورية الوسطى 47%

 7. المناطق الغورية الجنوبية 90%

 8. المناطق الجنوبية الغربية 45%

 9. المناطق الجنوبية والعقبة 70%

 بداية الخمسينية يصادف يوم 31 من كانون الثاني هو اول ايام خمسينية الشتاء والتي تستمر 50 يوما حتى 20 اذار وتقسم هذه الفترة الى اربعة اقسام كل قسم مدته اثنا عشر يوما ونصف اليوم  وتعرف كما يلي:-

 • الفتره الأولى: سعد ذابح وهى فترة باردة تمتد من 31 كانون الثانى وحتى 11 شباط.

 • الفترة الثانية: سعد بلع و يمتد من 12- 24 شباط.

 • الفترة الثالثة: سعد السعود ويمتد من 25 شباط الى 9 اذار.

 • الفترة الرابعة: سعد الخبايا الذي يمتد من 10 - 21 اذار. 

 وكل فترة من هذه الفترات لها مدلولات شعبية ترسخت على شكل امثال في وجدان الموروث الشعبي عند الناس. وبحسب الموروث الذي يعتبره الأردنيون حصيلة خبرة سنين طويلة فإن لكل مرحلة من مراحل الخماسينية خصائص تميزها عن غيرها حيث يتصف سعد الذابح بشدة البرد وهو امتداد للمربعانية من شدة البرد. فيما يتصف سعد بلع بالهطول المطري إلا أن الأرض تبدأ بابتلاع المياه لتفيض في نهايته الأنهار والآبار وتبدأ الخضرة بالظهور بشكل أوضح.

 أما سعد السعود وهو المرحلة الثالثة من خماسينية الشتاء ففيه تبدأ النباتات بالاخضرار وتدب فيها الحياة بعد أن تكون الأرض امتلأت بالماء وأخذت حاجتها منه. وآخر مراحل الخماسينية هي سعد الخبايا والذي قالت فيه العرب «سعد الخبايا تتفتل فيه الصبايا» وهو يعتبر في أواخر أيام الشتاء لذا تكون أيامه أكثر دفئا من غيرها وتبدأ الأفاعي والزواحف بالخروج من جحورها. تشكل أمطار خمسينية الشتاء ما نسبتة 38% من امطار الموسم المطري وتمتاز الخمسينية بسرعة حركة المنخفضات الجوية باتجاه المنطقة وهي فتره قد يتكرر فيها سقوط الثلوج والسجل المناخي الوحيد للأردن يبين حالات عديدة من احداث الطقس لمواسم سابقة تتطابق مع الموروث الشعبي حيث يمكن ان تتدنى درجة الحرارة الصغرى الى 12.5درجة مئوية تحت الصفر كما حدث في السادس من شباط عام 1993 في راس منيف او ان يتم تسجيل كميات كبيرة من المطر خلال 24 ساعة حيث سجلت منطقة الحسن الطفيلة121 ملم بتاريخ 11 شباط عام 1974 .

 في نهاية خمسينية الشتاء ومع بداية الأعتدال الربيعي حيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية تبدأ المنطقة بالتأثر بالمنخفضات الخماسينية حيث يكون الطقس حارا وجافا ومغبرا لأنها تتشكل فوق الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا وتتحرك بموازاة الساحل الشمالي للقارة الأفريقية ثم تندفع شمالاً وصولا للسواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط لتتمركز فوق جزيرة قبرص حيث تندفع كتلة هوائية باردة تؤدي إلى تكاثف الغيوم وسقوط الأمطار بعد الطقس الحار،وقد يكون تأثيرها على الجنوب أكثر منه في الشمال و تشكل الأمطار في هذه الفترة ما نسبته 7% من معدل الهطول المطري العام.