- خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في الاجزاء الغربية من المملكة بما فيها منطقة البحر الميت. - خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض فوق المرتفعات الجبلية. - خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها. - خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية. - خطر الانزلاق على الطرقات في الاماكن التي تشهد هطول مطري.   
خارطة التحذيرات

Enter Title

نبذة عن الدائرة

تأسست الأرصاد الجوية الأردنية على شكل مكتب للرصد والتنبؤات الجوية في مطار القدس عام (1951)، كان عدد محطات الرصد الجوي محدوداً في ذلك التاريخ كما كانت مهامها محدودة ايضاً لا تتعدى اصدار نشرات جوية وتنبؤات جوية ومعلومات مناخية احياناً، وبعد ذلك تواصلت عمليات التوسع في انشاء المحطات واستخدام احدث الاجهزة إلى ان اصبحت الأرصاد الجوية على النحو الذي نراه اليوم وهي تدخل اليوم في كثير من المجالات الحياتية الأساسية للمواطن، اذ لا يقتصر دورها على اصدار النشرة الجوية فحسب ولكنها تقدم الخدمات المختلفة في مجالات المناخ، قطاع النقل، المياه، الطاقة، الزراعة والانشاءات. حقق الأردن نقلة نوعية في مجال الأرصاد الجوية وقد كان للدعم اللامحدود من الحكومات المتعاقبة أثر واضح وملموس في رفع مستوى الخدمات المقدمة وذلك إدراكا بأهمية حماية الأرواح، الممتلكات، المحافظة على البيئة والمساهمة في خدمة معظم القطاعات الداعمة للتنمية المستدامة. انضمت الارصاد الجوية لعضوية منظمة الارصاد الجوية العالمية عام 1955 وهي ممثلة بجميع اللجان التابعة لهذه المنظمة، وفي عام 1955 اصبحت الارصاد الجوية عضو باللجنة الفرعية للأرصاد الجوية التابعة للّجنة الدائمة للمواصلات في الجامعة العربية والتي أعيد تسميتها عام 1972 باللجنة الدائمة العربية للأرصاد الجوية. في عام 1967 وبموجب نظام رقم (19) أصبحت الأرصاد الجوية دائرة مستقلة تابعة لوزارة النقل وسميت دائرة الأرصاد الجوية. انتهجت الدائرة خلال السنوات الأخيرة سياسة مبنية على أسس علمية وكذلك الانفتاح على المجتمع العلمي دوليا وعربيا بهدف اكتساب الخبرات العلمية وتأهيل الكوادر البشرية، إلى جانب توثيق العلاقات مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية واعضاءها ووقعت عدد من اتفاقيات التفاهم لتحسين أدائها بما يمكنها من تقديم أفضل الخدمات في أجواء مهنية سليمة، تنعكس بشكل إيجابي على متطلبات الأفراد ومتلقي الخدمة وعلى مجمل نشاط الشركاء. ولتحقيق أهدافها الاستراتيجية اعتمدت الدائرة لتطبيق إستراتيجيتها وخطط عملها السنوية وبرامجها التنفيذية على ثلاثة اهداف، يتناول الهدف الأول تطوير خدمات الأرصاد الجوية، الهدف الثاني التطوير والتحديث المستمرين على أعمال الدائرة الداخلية في حين يهتم الهدف الثالث بالمشاركة في التوعية المجتمعية. وإيماناً من الدائرة بضرورة تطوير الأداء المؤسسي تم التركيز على تطوير وتعزيز اداء الموظفين بهدف رفع نسبة الرضا الوظيفي ومكافأة الأداء الوظيفي المتميز ومن ناحية اخرى فقد بادرت إلى شراء وتشغيل وسائل انظمة جديدة لتوظيف عملها، تطويره وتنميته لتقديم خدماتها بسرعة وبمهنية عالية لرفع نسبة رضى متلقي الخدمة. ومن أهم الخطوات التي اتخذتها في هذا الجانب اعتمادها لبرامج تدريب وتطوير الكوادر العاملة في الدائرة مما يمكنها من الارتقاء بخدماتها وكذلك على تعميق مفاهيم الأرصاد الجوية بما يمكن من تقليل الأخطار والكوارث التي قد يسببها الطقس والمناخ. أما بخصوص المبادرات الملكية فتستمر الدائرة بمساهمتها في رفع مستوى البنية التحتية واستدامتها لقطاعات النقل، المياه، الطاقة، السياحة، وحماية البيئة، وتطوير برامجها لتطوير البنية التحتية الالكترونية بهدف تحقيق مبادرة الحكومة الالكترونية وستحرص الدائرة في المساهمة في المسؤولية الاجتماعية والمشاركة مع مؤسسات المجتمع المحلي التي تعنى بالتوعية والتنمية.

مسؤولياتها

اصدار النشرة الجوية وتقديم الخدمات المختلفة في مجالات المناخ، قطاع النقل، المياه، الطاقة، الزراعة والانشاءات. واهميتها في حماية الأرواح، الممتلكات، المحافظة على البيئة والمساهمة في خدمة معظم القطاعات الداعمة للتنمية المستدامة.

مهام الدائرة

1. تأسيس شبكة من محطات الرصد الجوي ومكاتب للتنبؤات ومراكز لأبحاث الأرصاد الجوية للشؤون الزراعية والمائية .
2. مراقبة محطات الرصد الجوي ومكاتب التنبؤات ومراكز الابحاث .
3. اصدار النشرات الجوية واعطاء التنبؤات .
4. تبادل معلومات الارصاد الجوية بين المملكة الاردنية الهاشمية والخارج .
5. القيام بالدراسات والبحوث العلمية .
6. القيام بتدريب الفنيين الذين تحتاج اليهم الدائرة ووضع برامج تدريبية ومنح شهادات بإكمال البرامج التدريبية بنجاح وذلك بعد حصولهم على مستوى معين من الاختصاص . تزويد الشركات والمؤسسات الخاصة والاشخاص بالمعلومات الجوية لقاء أجور مقطوعة بقرار من الوزير وتنسيب من المدير ويستثنى من ذلك ما توجب تقديمه الالتزامات الدولية.

الرؤية

دائرة ريادية ومتميزة في مجال الارصاد الجوية.

الرسالة

مراقبة الطقس والمناخ وإصدار النشرات الجوية والتحذيرات المبكرة.

القيم الجوهرية

1 الشفافية
2 العمل بروح الفريق
3 التعاون
4 المهنية
5
الجودة
 6  المصداقية

الاهداف الوطنية

- تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والعدالة في توزيعها.

الهدف القطاعي

- تطوير منظومة النقل.

الاهداف الاستراتيجية

1- المساهمة في حماية الارواح والممتلكات.

 2- المساهمة في التنمية المستدامة.

 3- تطوير خدمات الدائرة ورفع مستوى الاداء المؤسسي والفردي.

 


 

Text/HTML