الموسم المطري الحالي يحقق معدله العام في بعض المناطق ويتجاوزه في مناطق اخرى من المملكة

صرح مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني بأن المملكة قد تأثرت ابتداءً من صباح يوم الاربعاء الماضي 25/04/2018 بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن امتداد لمنخفض البحر الاحمر ترافق مع حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا مما ادى الى حدوث العواصف الرعدية والبرق في مختلف مناطق المملكة وهطول زخات غزيرة من المطر وتساقط للبرد احياناً ادت الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة. والتي حذرت منها دائرة الارصاد الجوية في مختلف وسائل الاعلام من خلال نشراتها على مدار الساعة ، رافق هذه الحالة انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع رياح شمالية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة، تحولت ليلاً الى شمالية غربية معتدلة السرعة ، فيما سادت الأجواء المغبرة في المناطق الصحراوية من المملكة مما ادى الى تدني مدى الرؤية الأفقية .
واضاف المومني بان مجاميع كميات الامطار التي شهدتها المملكة خلال تلك الحالة الاخيرة رفعت من المجموع المطري لهذا الموسم في اغلب مناطق المملكة بنسب تراوحت ما بين 5%-62% من المعدل الموسمي العام ، وقد شهدت المناطق الشمالية بما فيها الاغوار الشمالية اعلى معدل هطول مطري بلغ 50.6 ملم محققاً ما نسبته 13% من معدلها الموسمي العام، وقد سجلت محطة رصد الباقورة اعلى مجموع مطري بلغ 70.8 ملم محققة ما نسبته 18% من معدلها الموسمي العام ، يليها محطة رصد صما بمجموع مطري بلغ 63 ملم محققة ما نسبته 15% من معدلها العام، فيما حققت محطة رصد غور الصافي في الاغوار الجنوبية ما نسبته 62% من معدلها الموسمي العام بمجموع مطري بلغ 44.9 ملم. حققت المناطق الوسطى الغربية بما فيها العاصمة عمان ما نسبته 6% من معدلها الموسمي العام بمعدل مجموع مطري بلغ 22.9 ملم، فيما حققت المناطق الوسطى الشرقية ما نسبته 23% من معدلها العام بمعدل مجموع مطري بلغ 24.7 ملم . وحققت المناطق الشرقية ما نسبته 23% من معدلها العام بمعدل مجموع مطري بلغ 24.7 ملم. فيما بلغ معدل مجموع كميات الامطار في الاغوار الوسطى 16.9 ملم محققة ما نسبته 6% من معدلها الموسمي العام. وحققت المناطق الجنوبية الجبلية ما نسبته 11% من المعدل الموسمي العام بمعدل مجموع مطري بلغ 23.8 ملم ، فيما بلغ معدل مجموع كمية الامطار في المناطق الجنوبية بما فيها مدينة العقبة 11.8 ملم محققة ما نسبته 24% من معدلها الموسمي العام.
واوضح المومني بان كميات الامطار التي شهدتها المملكة خلال الحالة الاخيرة لا تعتبر غير مسبوقة خلال شهر نيسان ، اذ تشير سجلات الرصد الجوي في دائرة الارصاد الجوية أن أعلى كمية مطر يومية بلغت 93.4 ملم سجلت في الجامعة الأردنية بتاريخ 12/04/1971 ،وايضا ان أعلى مجموع مطري شهري في شهر نيسان سجل في محطة رصد السلط عام 1971 و بلغ 286.5 ملم.
والجدير بالذكر بان امطار الفترة المتبقية من الموسم المطري والتي ينتهي عادة مع منتصف شهر ايار تشكل ما نسبته 2% من المعدل المطري الموسمي العام في المملكة.
واضاف المومني بان معدل مجموع كميات الامطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري وحتى نهاية شهر نيسان الحالي كان الافضل في المناطق الشمالية بمجموع مطري بلغ 480.1 ملم محققاً ما نسبته 99% من معدله الموسمي العام، وقد سجلت محطة رصد راس منيف في محافظة عجلون اعلى مجموع مطري تراكمي خلال هذا الموسم بلغ 521.4 ملم محققاً ما نسبته 90% من معدله الموسمي العام.
فيما بلغت كمية الامطار المتراكمة في الاغوار الشمالية 360.3 ملم بزيادة عن معدلها الموسمي العام بنسبة بلغت 5%. فيما حققت المناطق الوسطى الغربية مجموع مطري بلغ 319.8 ملم محققة ما نسبته 77% من معدلها الموسمي العام، حققت المناطق الوسطى الشرقية ما نسبته 99% من معدلها الموسمي العام بمجموع مطري بلغ 125.7 ملم، وايضا حققت المناطق الشرقية ما نسبته 99% بمجموع مطري بلغ 66.8 ملم، فيما بلغ مجموع كميات الامطار في الاغوار الوسطى 198.4 ملم محققة ما نسبته 71% من معدلها الموسمي العام، فيما بلغت كمية الامطار المتراكمة في الاغوار الجنوبية 87.7 ملم متجاوزة معدلها الموسمي العام بنسبة بلغت 21% ، فيما حققت المناطق الجنوبية الغربية ما نسبته 88% من معدلها الموسمي العام بمجموع مطري بلغ 215.1 ملم، فيما بلغت كمية الامطار المتراكمة في المناطق الجنوبية بما فيها مدينة العقبة 59.2 ملم متجاوزة معدلها الموسمي العام بنسبة بلغت 20%.
وعن الحالة الجوية المتوقعة خلال الايام الاربعة القادمة صرح المومني بان النماذج العددية والخرائط الجوية لدى دائرة الارصاد الجوية تشير بان المملكة ستشهد ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة خلال هذه الفترة حيث تسود اجواء ربيعية معتدلة الى دافئة في المرتفعات الجبلية وحارة نسسبياً الى حارة في مناطق البادية والاغوار والعقبة مع رياح شرقية الى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات ً مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة ، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية ، ويتوقع ان تشهد معظم مناطق المملكة امطار خاصة يومي الثلاثاء والاربعاء، حيث من المتوقع ان تتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان ما بين 28-30 درجة مئوية، ودرجة الحرارة الصغرى ما بين 17-20 درجة مئوية.



رجوع