تقرير مفصل يوضح حالة الجو لغاية يوم الأحد

توقع مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي أن تبقى الاجواء خلال ساعات نهار اليوم الخميس باردة جداً وغائمة وماطرة بين الحين والآخر( على فترات) في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية من المملكة.

وبحسب ما قال سماوي في تصريح لوكالة الانباء الاردنية " بترا" فأن الامطار تكون خلال ساعات نهار اليوم غزيرة على فترات مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط البرد أحياناً مع تساقط الثلوج على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر.

بينما تكون الأجواء في باقي مناطق المملكة (المناطق الشرقية ، المناطق الجنوبية الشرقية والأغوار الجنوبية) غائمة جزئياً مع تساقط زخات من المطر على فترات تكون غزيرة احياناً وكما يحتمل تساقط زخات من الثلج احيانا فوق المناطق الشمالية الشرقية من المملكة .

أما في ساعات مساء اليوم فتستمر الاجواء ماطرة بين الحين والاخر كما تتساقط الثلوج بين الحين والاخر فوق المرتفعات الجبلية العالية والتي يزيد ارتفاعها عن 900م عن سطح البحر (المناطق الشمالية والوسطى الجنوبية الغربية من المملكة) بحسب ما قال سماوي.

وعن المناطق التي من المتوقع أن تشهد هطولات ثلجية فجاءت على ا لنحو التالي :" رأس منيف، معان، الشوبك، طيبة البتراء، راس النقب،الطفيلة، الرشادية، القادسية، الكرك (القصر، عي، المزار ومؤته) ، جرش (سوف ، ثغرة عصفور) واجزاء من عمان الغربية تلاع العلى، الجبيهة، ضاحية الرشيد، الجامعة الأردنية، خلدا، كما يتوقع تساقط الثلوج فوق اجزاء من المناطق الشرقية والشمالية الشرقية من المملكة ومع ساعات الليل تضعف فرصة الهطول تدريجياعلى الاجزاء الشمالية والوسطى من المملكة مع بقاء فرصة لسقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجنوبية العالية.

وعن يوم غد الجمعة تبقى الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً، واعتباراً من ساعات الظهيرة تتناقص الغيوم تدريجياً وتميل الأجواء إلى الاستقرار، الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، وفي ساعات الليل يتشكل الانجماد والصقيع في المناطق الجبلية والبادية والسهول والأغوار الشمالية ويتوقع حدوث الأنجماد ليلة الجمعة وساعات الصباح الباكر من يوم السبت.

وعن يوم السبت يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة مع بقاء الأجواء باردة جداً في المناطق الجبلية وباردة نسبياً فيمناطق البادية والأغوار والعقبة مع ظهور غيوم عالية الارتفاع الرياح شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة ، ويتشكل الانجماد في ساعات الليل المتأخرة في المناطق الجبلية والبادية والسهول والأغوار الشمالية.

وحذر سماوي من خطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر وتساقط الثلج ومن خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، و خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار المثار بفعل الرياح النشطة أحياناً في المناطق الصحراويةالجافة الجنوبية والجنوبية الشرقية، بالاضافة الى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض وتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية ، وخطر تشكل الانجماد أثناء الليل وصباح الغد الجمعة.



رجوع