منخفض جوي وهطولات مطرية غزيرة على المملكة يومي الجمعة والسبت

دائرة الارصاد الجوية – 24/1/2017

قال عطوفة مدير عام دائرة الأرصاد الجوية أن المملكة ستتأثر بمنخفض جوي من أصل قطبي اعتبارا من يوم الجمعة القادمة لتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وتهطل الأمطار بالاضافة الى احتمالية هطول زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وسيبدأ تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة على المملكة اعتبارا من ساعات مساء يوم الخميس حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس مع بداية تدفق رياح شديدة البرودة نحو المملكة.

واعتبارا من يوم الجمعة تعبر الكتله الهوائية الباردة جدا ومن أصل قطبي أجواء المملكة، مما يؤدي الى تدني درجات الحرارة وسقوط الأمطار وتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية يومي الجمعة والسبت.

حيث من المتوقع أن يبدأ تأثير منخفض جوي على المملكة يوم الجمعة ويتشكل نتيجة تعمق المرتفع الجوي فوق أواسط وغرب أوروبا، ووجود التيار الهوائي النفاث غرب أواسط أوروبا ما يساعد في دفع الهواء البارد باتجاه منطقة شرق المتوسط، بالإضافة ال تخلخل التيار النفاث المداري وتحركه أكثر الى جنوب المملكة، ما يعني تأثر المملكة بالمنخفضات الجوية مجددا.

ومن المتوقع أن يحمل هذا المنخفض معه أمطار الخير بإذن الله تعالى والتي ستهطل على مناطق واسعة من المملكة مع احتمالية لهطولات ثلجية على المرتفعات الجوية العالية، وتوقع تشكل الصقيع والأنجماد خلال الأيام التي تلي يوم الجمعة.

وسنقوم بنشر التحديثات تباعاً للحالة الجوية المتوقعة وذكر تفاصيل أكثر مع تحديثات النماذج العددية حيث نحرص في دائرة الأرصاد الجوية على إعطاء معلومة موثوقة تخدم متلقي الخدمة وفي الوقت المناسب، حيث تعمل كوادر دائرة الارصاد الجوية على مدار الساعة لمتابعة الحالة الجوية، من خلال قراءة وتحليل جميع التحديثات حرصاً منا على تقديم المعلومة الدقيقة للأخوة المواطنين والجهات المختصة في الوقت المناسب، لأتخاذ الأجراءات والأحتياطات المناسبة في حال كان هناك تأثير قوي للحالة الجوية المتوقعة نهاية هذا الأسبوع، مثل التساقط الغزير للأمطار، تراكم الثلوج، الرياح القوية، حدوث الصقيع، الأنجماد، وستقوم الدائرة بنشر التحذيرات بجميع الوسائل وفي الوقت المناسب.

وفي سياق متصل بين سماوي أن توقعات النماذج المناخية الفصلية "المركز الأوروبي، المركز الإيطالي، معهد الأبحاث المناخية الأمريكي وغيرها تشير الى احتمالية تحسن بمقدار 40% على ارتفاع معدلات درجات الحرارة لأشهر شباط ، اذار وايار من الموسم الحالي في الأردن بينما تشير هذه النماذج إلى أن الامطار ستكون حول معدلاتها العامة مع احتمالية ان تتحسن لتصبح اعلى قليلا من معدلاتها بمقدار 50% في اغلب المناطق بأستثناء اجزاء من المناطق الشمالية والشمالية الشرقية .



وتشكل الأمطار التي تسقط على المملكة من بداية الموسم المطري "نهاية ايلول" ولنهاية اربعينية الشتاء اي نهاية كانون الثاني ما نسبتة 56% من الموسم المطري.
و تشكل امطار المربعانية ما نسبته 30% من مجموع الموسم المطري ، والتي بدأت مع الانقلاب الشتوي يوم الحادي والعشرون من كانون الثاني من العام الماضي وامطارها حتى هذا التاريخ لم تتجاوز المتوقع للمجاميع المطرية بل كانت امطارها دون معدل النسب المتوقعة وهي 30% من مجموع الموسم المطري .

وعلى الرغم من شح الأمطار في اربعينية الشتاء هذا الموسم يمكن القول ان الهطول المطري لتاريخه كان جيدا منذ بداية تسافط الأمطار وحتى تاريخه 22 كانون الثاني 2016وقد بلغت نسبة الأمطار التي هطلت على المملكة من بداية الموسم حتى هذا التاريخ كما يلي:
-المناطق الشمالية 88% أي حوالي 369ملم
-المناطق الشرقية 42% أي حوالي 39ملم
-المناطق الوسطى الغربية 80% أي حوالي 350ملم
-المناطق الوسطى الشرقية 67% أي حوالي 85ملم
-المناطق الغورية الشمالية 81% أي حوالي 277ملم
-المناطق الغورية الوسطى 62% أي حوالي 174ملم
-المناطق الغورية الجنوبية 44% أي حوالي 32 ملم
-المناطق الجنوبية العالية 57% أي حوالي 141 ملم
-المناطق الجنوبية الشرقية والعقبة 70% أي حوالي 35 ملم.



رجوع