تدني مدى الرؤية الافقية في ساعات الصباح الباكر وساعات ما بعد منتصف الليل بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية واجزاء من البادية الشرقية في ساعات ما بعد منتصف الليل.   
خارطة التحذيرات
درجات حرارة أعلى من معدلاتها خلال الأشهر القادمة

تشير النماذج الرياضية المناخية الفصلية التي اعلنت عنها دائرة الارصاد الجوية الى « الرأي» بأن معدل درجات الحرارة خلال الاشهر (تشرين الثاني،كانون اول) وما تبقى من شهر تشرين اول الحالي ستكون اعلى من معدلاتها العامة بحوالي (0.4-0.8) درجة مئوية.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي من خلال قراءة النماذج ذاتها فإن كمية الهطولات المطرية ستكون اقل من معدلاتها بقليل في الاشهر (تشرين الثاني،كانون اول).

كما توقع سماوي أن تبقى المملكة تحت تأثير امتداد المرتفع الجوي خلال العشرة ايام القادمة لذا تستمر الاجواء خريفية معتدلة في المناطق الجبلية وحارة نسبياً في مناطق البادية والاغوار والعقبة.

و تتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان ما بين (27 - 31) درجة مئوية فيما تتراوح درجة الحرارة الصغرى ما بين (15 - 19) درجة مئوية مع اجواء لطيفة اثناء الليل في العاصمة عمان ومائلة للبرودة في المرتفعات الجبلية العالية وتكون الرياح خلال هذه الفترة شمالية غربية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة.

وأكد سماوي أنه من غير المتوقع ان تشهد المملكة هطولات مطرية خلال الثلث الثاني من هذا الشهر خلال الفترة حتى 20 من الشهر الجاري.

وبين أن معدل درجة الحرارة العظمى على مستوى المملكة بلغ خلال الفترة (1 - 10) من تشرين اول الحالي 31.7 س° وهو اعلى من المعدل العام بـ 2 درجة مئوية فيما كان معدل درجة الحرارة الصغرى 16.4 س° وهو ايضاً اعلى من المعدل العام بـ 0.4 س°.

وأضاف أن اعلى درجة حرارة عظمى سجلت لذات الفترة في عمان بلغت 33.8 س° بارتفاع عن معدلها بـ 4 درجات مئوية واقل درجة حرارة صغرى 15.5 س°، وعلى مستوى المملكة فقد سجلت محطة رصد العقبة اعلى درجة حرارة عظمى في نفس الفترة بلغت 40.8 س° فيما سجلت محطة رصد الشوبك اقل درجة حرارة صغرى بلفت 3.6 س°.

وحول شهر تشرين الأول فإنه يمتاز مناخيا بالأجواء الخريفية، حيث تشهد معظم مناطق المملكة طقس يتراوح بين جاف وحاراً إلى أجواء خريفية لطيفة ومعتدلة. ويمتاز هذا الشهر بحركة الرياح التي تكون معتدلة إلى نشطة في أغلب الأوقات نتيجة تأثر المملكة بامتداد منخفض البحر الأحمر مما يؤدي إلى هبوب الرياح الشرقية أو الشمالية الشرقية على المملكة وإذا كانت مصدر هذه الرياح شمال السعودية وجنوب العراق فأنها تكون جافة ودرجات الحرارة معتدلة نهاراً ومائلة إلى البرودة ليلاً.

وتتكرر حالات عدم الاستقرار في تشرين أول إذا صاحب امتداد منخفض البحر الأحمر على السطح امتداد لحوض علوي في طبقات الجو العليا حيث تشهد بعض المناطق هطولاً للأمطار الرعدية قد تكون غزيرة ومصحوبة بالبرد في بعض الأحيان ويعتمد ذلك على حدة حالة عدم الاستقرار .



رجوع